الجمع بين كون آباء النبي موحدون وتسمية عبد المطلب ابنه بعبد العزى 

( القسم : عقائديات )

السؤال :

الجمع بين كون آباء النبي موحدون وتسمية عبد المطلب ابنه بعبد العزى

بما ان آباء النبي ( صلى الله عليه وآله ) من آدم ( عليه السلام ) موحّدون ومن البعيد جدّاً أن يختار الله تعالى الأنبياء من نطف غير طاهرة قد دنّستها الأرجاس فما علة تسمية عبد المطلب لابنه المعروف بابي لهب بعبد العزى ؟



الجواب :

 

مما يجب أن نعرفه قبل الخوض في التسمية ومشروعيتها أنَّ هناك أدلة عديدة نؤمن بها بأن آباء الانبياء والائمة (عليهم السلام) موحدون مؤمنون وهم من أصلح وأفضل أهل زمانهم قال تعالى: (ملة أبيكم إبراهيم هو سماكم المسلمين من قبل)، وكذلك قوله تعالى: (وتقلبك في الساجدين).


وقد جاءت أحاديث كثيرة تتضمن هذه المعاني فنذكر منها إختصاراً:
روى ابن جرير الطبري في دلائل الامامة ص158: (قذفنا في صلب آدم ثم أخرجنا الى اصلاب الآباء وأرحام الامهات لا يصيبنا نجس الشرك ولا سفاح الكفر يسعد بنا قوم ويشقى بنا آخرون).
وورد في عيون الاثر ج1 / 4، تاريخ اليعقوبي 2 / 11:
وكانت قريش تقول: عبدالمطلب ابراهيم الثاني.
وكذلك قصته المشهورة وقوله العظيم في وجه ابرهة الحبشي ((للبيت ربٌّ يحميه)) واستسقائه بالنبي (صلى الله عليه وآله) عند الجدب والمجاعة وتوجهه الى الكعبة والتوجه والتوسل به الى الله تعالى.
وقال الشيخ المفيد في أوائل المقالات: واتفقت الامامية على أنّ آباء رسول الله (صلى الله عليه وآله) من لدن آدم الى عبدالله بن عبدالمطلب مؤمنون بالله ـ عزّوجلّ - موحدون له.
واحتجوا في ذلك بالقرآن والاخبار، قال الله ـ عزوجل ـ : (الذي يراك حين تقوم وتقلبك في الساجدين). وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : (لم يزل ينقلني من أصلاب الطاهرين الى أرحام المطهرات حتى أخرجني في عالمكم هذا). أ هـ .
وروى الشيخ الصدوق باسناده في كمال الدين ص104 والشيخ أبو الفتوح في تفسيره ج4 / 210 والسيد في البرهان ج2 / 795 عن مولانا أمير المؤمنين (عليه السلام) إنه قال: ((والله ما عبد أبي ولا جدي عبدالمطلب ولا هاشم ولا عبدمناف صنماً قط.
قيل له: فما كانوا يعبدون؟ قال: كانوا يصلون الى البيت على دين إبراهيم (عليه السلام) متمسكين به)).


وقد روى أهل السنة في تفاسيرهم ما يدعم صلاحهم ومدحهم ونقتصر على هذه الرواية:
روى السيوطي في الدر المنثور عن ابن مردويه عن ابن عباس قال: سألت رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقلت: بأبي أنت وأمي أين كنت وآدم في الجنة؟ فتبسّم حتى بدت نواجذه ثم قال: إني كنتُ في صلبه... ولم يلتقِ أبواي قط على سفاح لم يزلِ الله ينقلني من الاصلاب الطيبة الى الأرحام الطاهرة مصفى مهذباً لا تتشعب شعبتان إلا كنت في خيرهما.


وبعد هذه المقدمة والتسليم بها ينبغي علينا إحسان الظن بهم وتأويل بعض الاسماء مثل (عبد العزى) التي وردت عنهم خصوصاً أن أبا لهب هذا من الكفار وليس والداً للنبي (صلى الله عليه وآله) ولا للائمة (عليهم السلام) ولله الحمد والمنة.
ومع ذلك نقول بأن الاسماء عند العرب من أقسام الالفاظ المرتجلة التي لا تدل فيها الالفاظ على معانيها بل على مسمياتها ومنها اسماء الاعلام والبلدان والآلات والادوات وغيرها. فمثلاً مَن سمّى إبنه جميلاً لا يجعله بهذه التسمية جميلاً واقعاً بل قد يكون غيرَ جميلٍ واقعاً ومن أسمى ابنه عبدالله قد يكون عدّواً لله فلم يدل الاسم على مسمّاه وهكذا. بالاضافة الى أن مفردة (العُزّى) غير مختصة بالآلهة في أصل وضعها في اللغة العربية فإنها تعني العزيزة الشريفة ـ مؤنث الأعز ـ .
فيكون معنى (عبد العزى) خادم العزيزة وليس عبداً بمعنى العبادة كما في عبدالمطلب نفسه.
وكذلك تسمية هذا الابن من بين ابنائه السبعة بهذه التسمية لها دلالتها على علم عبدالمطلب بجحده وكفره بالرسالة العظيمة في مستقبله. ويدعم هذا الرأي تسمية عدو الله أبي لهب بعبد العزى وتسمية أبي رسول الله (صلى الله عليه وآله) بعبد الله.
وربما علمه وفعله في هاتين التسميتين ناتجة عن المداراة والمصلحة والتقية مع ذلك المجتمع القبلي الجاهلي الظالم فلولا هذه التغطية بعبد العزى والتي قد يقصد منها (خادم العزيزة) وظاهرها إعترافه بآلهتهم كما كان أبو طالب يفعل ذلك معهم حمايةً للرسول (صلى الله عليه وآله) لما استطاع التسمية بعبد الله والحفاظ عليه وعلى نفسه من هؤلاء المشركين ليكون نبينا (صلى الله عليه وآله) بابهى صورة واجمل الاسماء وأحبها الى الله تعالى والله العالم.
ودمتم في رعاية الله

 


زاد المعاد-المصدر:مركز الأبحاث العقائدية

 

 



قرّاء هذا الإستفتاء : 5198        


 
 


فقهيات وفق آراء المراجع :

  • التقليد والطهارة
  • عموم مسائل الصلاة
  • الصوم
  • الخمس والزكاة
  • الحج والعمرة
  • المــــــعاملات
  • أسئلة فقهية عامة

أسئلة اعتقادية :

  • عقائديات

أسئلة عامة :

  • أسئلة منوعة ومتفرقة
     جديد الإستفتاءات :



 هل يوجد مخرج شرعي في عدم وجوب كفارة التظليل لمن يحرم من مسجد التنعيم نهارًا، ثم يركب سيارة مسقوفة؟

 عند غسل اليد وفيها عين نجاسة من البول بهوز الماء المعتصم ....

 حكم الشك في اتيانه بصلاة ركعتي الطواف بعد عودته إلى وطنه

 إذا المقاول جلب غداء خاص لي مع أنني لم أطلب... هل يجوز الأكل منه؟

 لو قرأ شخص جزء من آية السجدة الواجبة، هل تجب عليه سجدة التلاوة؟

 هل يجوز للبنت تغير لأبيه من حفائظ اعزك الله وبذالك لابد أن ترى عورته ؟

 عند غسل اليد او مخرج البول وفيها عين نجاسة من البول بهوز الماء المعتصم الكر الكثير من الولف يتطاير >>

 لو ترك الميت الام والأب، فيكف توزع التركة؟

 اذا كان شخص وجد له عملاً في منطقة الدمام وهومن الاحساء وله اسبوعين وهو يداوم وهو لم يقيم هناك

 شخص اصلا لا يحدد السوره قبل البسمله في كلا السورتين الحمد والسوره الثانيه

     البحث في الإستفتاءات :


  

     إستفتاءات عشوائية :



 مكلف من اهالي الأحساء وبلده هو قرية الرميلة ينتقل الى المستشفى ....؟

 أسئلة متفرقة

 شخص أوصى بالثلث من تركته لأحدى النساء المتزوجات و لكن بشرط أن تكون مطلقة .... هل تستحق الإرث؟

 ولدي/عيسى واخته بلغاسن التكليف وتحصلاعلى الاستطاعه الماديه لكن وبحسب .....؟

 لوأن أحدهم نذراً على أن يقرأ زيارة عاشوراء وتحقق النذر ...

 ماهو حكم استعمال الجليبريك المستخدم في الايفون خيث يتم تركيبه من الانترنت من دون مقابل ؟

 إذا اردت ان أنذر التصدق بمبلغ بسيط لكني لا املكه الآن وأستطيع توفيره حال انقضاء حاجتي هل يصح ان أنذر ؟

 هل يجوز ارتداا الخاتم الموجود به سر، وماهي طريقة الكشف عن اسرار الخواتم ان جاز ذلك ،... ؟

 حكم البنت إذا كبرت ولم توجه للصيام والصلاة

 ما معنى كتم إيمان أبي طالب؟

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية للإستفتاءات
  • أرشيف كافة الإستفتاءات
  • راسلنا - إتصل بنا
  • أرسل إستفتاء / سؤال
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح

 زاد المعاد : الموقع الرسمي لسماحة الشيخ علي الدهنين دام عزه  @  www.zaad.org

تصميم وبرمجة وإستضافة الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net