هل اللطم محله المآتم دون الطرق ؟ 

( القسم : عقائديات )

السؤال : هل الشريعة المقدسة والعقل السليم قاضيان بان اللطم محله المآتم دون الطرق، أم أن اللطم متاح ومعقول حتى في الطرق؟


الجواب :

جواب العلامة الشيخ حسن المظفر (قده ) من كتاب نصرة المظلوم :

قوله: الشريعة المقدسة والعقل السليم قاضيان بان اللطم محله المآتم دون الطرق.

فهو من التلفيقات الفارغة ونسبة ذلك إلى العقل والشريعة فرية بلا مريه.

هانحن لو عزلنا أنفسنا عن سلامة العقل فليأتنا هذا الرجل  بما يدل من الشريعة على أنّ اللطم محله المآتم لا الطرقات، كيف وهؤلاء حملة الشريعة المقدّسة وصلحاء أهل الدين منذ مئات من السنين يرون ويسمعون اللطم في الطرقات ولا ينكرون؟! هب أن هذا الرجل تأتىّ له أن يباهت الجهال بدعوى حكم الشريعة، لكن دعوى حكم العقول السليمة بذلك فرية لا تستر، ولقد كان يكفيه أن ينكر وجود دليل على جواز اللطم في الطرقات ولا يدعي وجود الدليل على كونها ليس محلاً له فيطالب بإثباته وأنّ له بذلك.

حقاً أقول: اللطم لا محل له أصلاً، لا الطرقات ولا المآتم لكن رزية الحسين يكون كل محلّ محلاّ لها لأنها بنفسها إذا كانت غير محدودة بحدّ، فأي برهان يحل محلها ويعينه؟! فما ذلك إلاّ عن عدم تقديرها حقها.

إنّ من الأدلة الجليّة على أنّ اللطم لمصاب الحسنين لا يختص محله بالمآتم، بل يقام في المجامع العمومية وأنها أحسن وأوقع محالّه، ما روى عن الصادق (عليه السلام) من عدة طرق، أصحّها ما في  (الكافي) عن يونس بن يعقوب، عنه (عليه السلام)، أنّه قال: قال لي أبي: يا جعفر أوقف لي من مالي كذا وكذا لنوادب يندبنني عشر سنين بمنى أيام منى(24).

إن منى في تلك الأيام هي أعظم المجامع لطوائف المسلمين القاصدين إلى مكة من كل فج، فلماذا اختار ندبته فيها؟! وهلا أوصى أن يندب في بيته أو في ميدان واسع في المدينة، أو في البقيع حيث محل قبره؟! ألست تعتقد انه يرمز بذلك إلى تنبيه الناس على فضائله وإظهارها وليتذكر أولياؤه والعارفون به ما جرى عليه، ومن مجموع ذلك تثبت عقائدهم ويدوم ذكره الجميل فيما بينهم؟!

 

الإمام الشهيد الأول (قدّس سرّه)

قال شيخنا الشهيد الأول (محمد بن مكي) في كتابه (ذكرى الشيعة) بعد إيراد الخبر المزبور: والمراد بذلك تنبيه الناس على فضائله وإظهارها ليقتدى بها ويعلم الناس ما كان عليه أهل البيت فتقتفى آثارهم - انتهى.

فانظر متأمّلاً إلى آخر كلامه هذا الذي يريد به أنّ ندبته بتلك المجامع سبب لظهور التشيع في الناس لارتفاع الاتقاء عليه بعد موته (سلام الله عليه).

ومن هذا تعرف أنّ النوادي الخاصة محل عزاء من لا شرف له كالحسين (عليه السلام) وابنائه، ولا فضل له ولا قرب كفضلهم وقربهم ولا مظلومية له كمظلوميتهم، أما هم، فان أوقع المحال لندبتهم المجامع العمومية كمنى وغير منى.

وفي آخر هذا الفصل طلب الكاتب من الله أن يتفضل على أهل المواكب السائرة برفض ما تعوّدوه في اللطم من المقاتلة والسير على الهيئات المنكرة من الوثبات والزعقات الموحشة.

فكأنّه يتمنى لكل فرد من أفراد الجعفرية حتى الشبان منهم وأهل المهن الدنيّة والبذيئيين أن يكون لهم مثل ما هو حاصل لأغلب الشيوخ والصلحاء من الهدوء والسكون والمشي بخشوع ووقار، وهذا مالا يكون، ولكن لا يلزم أن تكون المواكب على هذه الحال المتمناة، فإنّ تلك الوثبات والزعقات الموحشة ـ على ما يقول ـ لها من التأثير في بعض القلوب ما لا يؤثره الوقار والتوئدة (وفي الحمية معنى ليس في العنب) أوهما حقيقة (مثل الفواكه كل فيه لذته) والناس ليسوا على شاكلة واحدة.

وذكر الوثبات والزعقات على لسان هذا الرجل تهويل آخر وإعابة لحال المواكب الحسينية، والحقيقة لا تنزجر بالتهاويل، والأحكام لا تستند في نفي أو إثبات إليها، وما تضر الوثبات من فئات لم تبن سائر أعمالهم العبادية والعادية على الخشوع والاستكانة، هؤلاء الزوار من الأعراب يجتمعون موكباً كبيراً يتواثبون ويزعقون وينشدون من الشعر الدارج بلغتهم المسمّى عند العامة (هوسه) وهي بلحنها مهيّجة للشعور. متضمنة لنحو (يحسين اشرب ماي عيوني) وشبهه فتطير القلوب لهم فرحاً ويلقون من كلّ أحد الترحيب بهم والارتياح إلى هيئتهم المنكرة بزعم هذا الرجل لأنّها وثبات وزعقات.

بالله عليك، أي فرق بين مواكب زائري سيد الشهداء الذين يختلط بهم مثل (الوحيد البهبهاني) استاذ الكلّ في الكلّ وهو لا يعرف ما يقولون بمادته ولحنه. وبين مواكب اللطم في نفس الوثبات والزعقات التي أنكر الكاتب عليها؟!

اللهم أني لا أجد فرقاً بين وثبات الموكب وبين الهرولة في السعي إن لم تكن تلك أهون، ولا بين التلبية برفيع الصوت وبين ألحان المواكب.

----------------

زاد المعاد -المصدر: كتاب نصرة المظلوم



قرّاء هذا الإستفتاء : 2838        


 
 


فقهيات وفق آراء المراجع :

  • التقليد والطهارة
  • عموم مسائل الصلاة
  • الصوم
  • الخمس والزكاة
  • الحج والعمرة
  • المــــــعاملات
  • أسئلة فقهية عامة

أسئلة اعتقادية :

  • عقائديات

أسئلة عامة :

  • أسئلة منوعة ومتفرقة
     جديد الإستفتاءات :



 هل يجوز شراء الصبي من السوبر ماركيت؟

 ظهرت في الآونة الاخيرة إعلانات عن بضاعة معينة، مثلا يقوم بعرض المنتج بـ ٥٠ ريال .....فهل هذه العملية صحيحة أم لا؟

 لو ان شخصا لم يكن ناويا ان يصوم عن المستأجر ....هل يجوز له ان يحسب ذلك الْيَوْمَ عن المنوب عنه ؟

 شخص استأجر صيام شهر عن المنوب عنه، فهل يستطيع ان يحسب الْيَوْمَ الذي جلس فيه من النوم ...؟

 شخص عاش ما يقرب ٥٠ سنة، ولَم يتنبه لصلاة الآيات عند الخسوف أو الكسوف، فماذا يجب عليه اذا علم بعد هذا العمر؟

 هل يجوز للشخص اذا أوصاه احد على شراء بضاعة ان يشتري البضاعة لنفسه ثم يبيعها لذلك الشخص؟

 لو ان شخصًا وعد زوجته بهدية، ولَم يوفِ بها. فهل يجب الوفاء بذلك؟

 

 هل يجوز للشخص ان يلمس الجوال وهو فاتح على القرآن، وذلك الشخص ليس على طهارة؟

 هل ورد شيء عن ائمة أهل البيت(ع) في استحباب السلام عند الدخول لبيت ليس فيه أحد؟

     البحث في الإستفتاءات :


  

     إستفتاءات عشوائية :



 لو ان شخصا لم يكن ناويا ان يصوم عن المستأجر ....هل يجوز له ان يحسب ذلك الْيَوْمَ عن المنوب عنه ؟

 هل يبطل الوضوء إذا خرج دم أثناء الوضوء؟

 ما هي أفضل موسوعة عن حياة أئمة أهل البيت؟

 أخذت قرض من البنك وشريت أرض قيمتها 127000 ريال وبعد سنة أضطررت إلى بيعها ...؟

 لو أخذ انسان البراز و جعله سمادا هل يطهر بعد سقوط الشمس عليه او سقيه بالماء ...؟

 قبل فتره ذهبت للعمره المفرده وكنت مع جماعه اثناء الطواف، .... هل عي شيء؟

 محاكاة الأذان عند سماع أذن مساجد الأخوة من أهل السنة مثل اذان صلاة العصر ؟

 بالنسبة لدورات المياه اعزكم الله التابعه للمسجد النبوي ماحكم قضاء الحاجة فيها ..؟

 أسئلة متنوعة في شخص ابتعث إلى كندا وسكن مع عائلة غير مسلمة

  الحج والحاج على ذمته قرض يسدد فيه

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية للإستفتاءات
  • أرشيف كافة الإستفتاءات
  • راسلنا - إتصل بنا
  • أرسل إستفتاء / سؤال
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح

 زاد المعاد : الموقع الرسمي لسماحة الشيخ علي الدهنين دام عزه  @  www.zaad.org

تصميم وبرمجة وإستضافة الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net