مارأيكم في القول بأن يوسف ع هم بها؟ 

( القسم : عقائديات )

السؤال :

قال أحد المفسرين عند تفسيره لقوله تعالى :

(وهمّ بها): ((وهكذا نتصور موقف يوسف، فقد أحسّ بالانجذاب في إحساس لا شعوري، وهمّ بها استجابة لذلك الإحساس كما همّت به، ولكنّه توقّف وتراجع))، علماً أنّه في مكان آخر يقول: ((إنّ همّ يوسف هذا الذي كان نتيجة الانجذاب اللاشعوري هو أيضاً لا شعوري بل طبعي، وإنّ قصد المعصية من يوسف لم يحصل)).
    فما رأيكم بقوله هذا، هل يتنافى مع عصمة الأنبياء عليهم السلام حسب رأي الشيعة في العصمة أو لا؟
    ثمّ ما هو رأيكم أنتم في تفسير قوله تعالى : (ولقد همّت به وهمّ بها لولا أن رأى برهان ربّه)؟



الجواب :

جواب سماحة آية الله العظمى السيد كاظم الحائري دام ظله:

كلام صاحب هذا التفسير فيه غموض، فلو أراد معنىً ينافي عصمة الأنبياء بدعوى أنّه هو المعنى المستفاد بدواً من الآية الكريمة، قلنا: إنّنا نرفع اليد عن هذا التفسير الأوّلي؛ لمكان الأدلّة القاطعة النقليّة والعقليّة المثبتة لعصمة الأنبياء عليهم السلام، كما إنّنا نرفع اليد عن التفسير الأوّلي لقوله تعالى: (وجاء ربّك) أو (ويحمل عرش ربّك) المستفاد منه بدواً جسميّة الخالق جلّ وعلا؛ لمكان الأدلّة القاطعة النقليّة والعقليّة المثبتة لعدم جسمية الخالق جلّ وعلا.
    على أنّه توجد تفاسير اُخرى لقوله تعالى: (ولقد همّت به وهمّ بها) لا بأس من التعويل على أحدها:
    أحدها: أن يقال: إنّ المستفاد من الآية الكريمة هو أنّ يوسف عليه السلام لولا رؤية برهان ربّه ـ والذي هو معنى العصمة ـ لهمّ بها.
    والآخر: أن يقال: إنّ المراد بـ(همّت به وهمّ بها) هو أنّه قصدت المرأة ضرب يوسف عليه السلام؛ لجهة عدم استجابته لطلبها، وقصد يوسف عليه السلام ضربها؛ لجهة دفعها عنه إلّا أنّه برؤية برهان ربّه التفت إلى أنّ ضربه إيّاها ليس صحيحاً من الناحية الأخلاقيّة؛ لأنّها كانت فيما قبل قد أحسنت إليه، وحافظت على أمنه وأمانه ومعيشته؛ ولذا رجّح الهروب، فهرب إلى جهة الباب وحصل ما حصل.



قرّاء هذا الإستفتاء : 2281        


 
 


فقهيات وفق آراء المراجع :

  • التقليد والطهارة
  • عموم مسائل الصلاة
  • الصوم
  • الخمس والزكاة
  • الحج والعمرة
  • المــــــعاملات
  • أسئلة فقهية عامة

أسئلة اعتقادية :

  • عقائديات

أسئلة عامة :

  • أسئلة منوعة ومتفرقة
     جديد الإستفتاءات :



 أسئلةالخيرة حول

 توضيح عبارة : (وضابط غير المحصورة أن تبلغ كثرة الأطراف حداً يوجب كون احتمال النجاسة مثلاً في كل طرف موهوماً لا يعبأ به العقلاء ،...)

 هل الدم المتواجد في اكيس الدجاج المبرد الذي نشتريه من المحلات طاهر ام نجس

 ماصحه الحديث القدسي ( يااحمد لولاك ماخلقت الافلاك و لولا علي ماخلقتك ولولا فاطمه ماخلقتكما..)?

 حكم مخالفة شروط عقد الزواج

 غسل الجنابة أثناء الحيض

 النذر

 إعادة المال المسروق

 هل وضع الحناء يبطل الصوم

 طاعة الوالدين في اختيار الزوجة

     البحث في الإستفتاءات :


  

     إستفتاءات عشوائية :



 ماحكم لبس الجورب للمراة المحرمة عند الخوئي والسيستاني

 ماهي الاستحاضه وهل الافرازات الصفراء استحاضه

 عندي سؤال عن حد لباس البنت أمام مثيلاتها من البنات..؟؟ وماحكم لبس الثوب القصير في الاعراس؟

 اشتريت اسهم من ارباح سنتي للاستثمار والاستفادة من ارباحها بعد مضي الحول عليها لم أقم بتخميسها فهل الخمس يكون بسعرها اليوم ..؟

 ماهو حكم شرب شراب الشعير دلستر صنع ايران مع وجود بالجمهورية الايرانية اكثر من نوع ؟

 انا موظف حكومي منتدب الى مكة المكرمة للعمل هل يجوز لي الدخول الى عرفه ب دون احرام ..؟

 هل يجوز للمثقفين دينيا أن يصلوا جماعة بالناس؟

 ارضي التي علي ومع اخوتي شراكة ان نخمسها و قد ذكرتها لك ، قدرها ثقة من اهل الخبرة بالتالي: .....

 هل هناك اشكال على القراءة الحسينيه في الفواتح؟

 حكم اقتناء جهاز – الدجيتل – دُش-

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية للإستفتاءات
  • أرشيف كافة الإستفتاءات
  • راسلنا - إتصل بنا
  • أرسل إستفتاء / سؤال
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح

 زاد المعاد : الموقع الرسمي لسماحة الشيخ علي الدهنين دام عزه  @  www.zaad.org

تصميم وبرمجة وإستضافة الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net