كانت عادتي منتظمه من خلال العدد والوقت وبعد الزواج والانجاب اصبحت العاده عدديه ولكن تتأخر بثلاثه ايام او اكثر بقليل .... 

( القسم : التقليد والطهارة )

السؤال :

كانت عادتي منتظمه من خلال العدد والوقت وبعد الزواج والانجاب اصبحت العاده عدديه ولكن تتأخر بثلاثه ايام او اكثر بقليل او العكس وبعد ثلاث اطفال وفتره طويله من الزمن خصوصا هذهِ الفتره تقريبا اربع اشهر او اكثر اصبحت العاده مضطربه في الوقت والعدد حيث تاتي عشراو احدعشر يوم واحيانا 13 يوم > غير ثابته على عدد معين و ايضا الوقت ولكن تصادف بعض الايام العاده التي سبقت مثلا شهر محرم ليلة 19 الى يوم 25 تقريبا 8 ايام (هل اعتبرها كلها حيض لانها لم تتعد العشره او اخذ سبعة ايام عددالحيض والثامن يكون استحاضه بحكم انها عاده عدديه) شهر صفر ليلة 24 الى يوم 18 او 19 ربيع تقريبا ( ماهو الحكم هنا؟!!) شهر ربيع الاول يوم 22 الى 1 ربيع ثاني والله اعلم لا تذكر بضبط اتوقع عشره او اكثر من العشره بيوم اويومين شهر ربيع ثاني يوم 18 الى 2 جمادي تقريبا> <\" تقريبا 14 يوم

علماً بانها اول ماتاتي تكون خفيفه جدا جدا داخل الرحم وتستمر قليله ذات دم احمر او وردي مابين 3 - 5 ايام وبعد هذه الفتره ينزل دم احمر مائل الى الاسود غليض >> بصفات دم الحيض اكثر من 3 ايام وفي الايام الاخيره يقل واحيانا يكون ذو  لون بني عندما تتعد العشره ايام هل اخذ بدايت نزول الدم ونهايته استحاضه والوسط حيض لتوفر شروط او صفات دم الحيض او احسب من اليوم الاول حتى لو كان خفيفا وماهو بصفات الحيض عند تعدي العدد يكون (استحاضه كثيره) او ماذا؟؟؟؟  هل اعتبرها عشرة ايام والباقي استحاضه ؟او سبعة ايام والباقي استحاضه ؟ واي الايام التي اعتبرها استحاضه وايها حيض ؟؟

المقلد السيد الخوئي رحمة الله



الجواب :

أما على رأي السيد الخوئي فما كان بالصفات فهو حيض، وأما ما عداه فليس بحيض، وأما على رأي السيد السيستاني فما كان بصفات أو بغيره حيضاً فإذا اتضح هذا نقول:

الدم إذا خرج من فضاء الفرج ولو بالإخراج وعلم بأنه سوف يستمر ثلاثة أيام فهو حيض مطلقاً عند السيد السيستاني وخصوص ما إذا كان بالصفات عند السيد الخوئي هذا إذا كان ثلاثة أيام وإلاّ كان الدم استحاضة، فإن لم يتجاوز العشرة يحكم بأنه حيض كله، وإنْ تجاوز العشرة فعلى رأي السيد الخوئي يرجع إلى التمييز فما كان بصفات الحيض فهو حيض، وما لم يكن بالصفات استحاضة، وإنْ كان كله بالصفات فتحيض 6 أيام أو 7 أيام والباقي تعمل بأعمال المستحاضة.

وأما على رأي السيد السيستاني فترجع إلى التمييز فتجعل ما بصفات الحيض حيضاً إذا كان أكثر من ثلاثة أيام وأقل من عشرة أيام، وإن كان كله بالصفات فترجع إلى عادة بعض نساء أقاربها.



قرّاء هذا الإستفتاء : 2507        


 
 


فقهيات وفق آراء المراجع :

  • التقليد والطهارة
  • عموم مسائل الصلاة
  • الصوم
  • الخمس والزكاة
  • الحج والعمرة
  • المــــــعاملات
  • أسئلة فقهية عامة

أسئلة اعتقادية :

  • عقائديات

أسئلة عامة :

  • أسئلة منوعة ومتفرقة
     جديد الإستفتاءات :



 هل يجوز شراء الصبي من السوبر ماركيت؟

 ظهرت في الآونة الاخيرة إعلانات عن بضاعة معينة، مثلا يقوم بعرض المنتج بـ ٥٠ ريال .....فهل هذه العملية صحيحة أم لا؟

 لو ان شخصا لم يكن ناويا ان يصوم عن المستأجر ....هل يجوز له ان يحسب ذلك الْيَوْمَ عن المنوب عنه ؟

 شخص استأجر صيام شهر عن المنوب عنه، فهل يستطيع ان يحسب الْيَوْمَ الذي جلس فيه من النوم ...؟

 شخص عاش ما يقرب ٥٠ سنة، ولَم يتنبه لصلاة الآيات عند الخسوف أو الكسوف، فماذا يجب عليه اذا علم بعد هذا العمر؟

 هل يجوز للشخص اذا أوصاه احد على شراء بضاعة ان يشتري البضاعة لنفسه ثم يبيعها لذلك الشخص؟

 لو ان شخصًا وعد زوجته بهدية، ولَم يوفِ بها. فهل يجب الوفاء بذلك؟

 

 هل يجوز للشخص ان يلمس الجوال وهو فاتح على القرآن، وذلك الشخص ليس على طهارة؟

 هل ورد شيء عن ائمة أهل البيت(ع) في استحباب السلام عند الدخول لبيت ليس فيه أحد؟

     البحث في الإستفتاءات :


  

     إستفتاءات عشوائية :



 أشتريت قطعة أرض بقصد الإستثمار، وإستثماري هذا بقصد تأمين مبلغ لكي ...؟

 حول ختمة القرآن في رمضان

 سؤالان في صلاة الجماعة

 احيانا عند التشهد لاانطق الحرف بشكل الصحيح لا اراديا هل تبل الصلاة او اعيد الكلمةاو العبارة ..؟

 كنت اقوم بسرقه بعض النقودمن الدكان

 ماحكم سماع الاناشيد التي ينشدونها اخوننا اهل السنه؟

 ما رأيكم في تعليق المصاحف على جدران المنازل بعد وضعه بكيس خاص لغرض التبرك؟

 ماحكم الماء المتطاير من الغسالة اثناء غسل الملابس التي ليس متيقنة بنجاستها 100% ؟

 - شيخنا لقد كثرت الشبهات في الساحة العقائدية فما هو تكليف المكلف منها؟

 تساؤلات في التوسل

خدمات :

  • الصفحة الرئيسية للإستفتاءات
  • أرشيف كافة الإستفتاءات
  • راسلنا - إتصل بنا
  • أرسل إستفتاء / سؤال
  • أضف الموقع للمفضلة
  • إجعل الموقع رئيسية المتصفح

 زاد المعاد : الموقع الرسمي لسماحة الشيخ علي الدهنين دام عزه  @  www.zaad.org

تصميم وبرمجة وإستضافة الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net